اعتدال الإمام الرضا ..نهج حفيده المحقق الصرخي

اعتدال الإمام الرضا ..نهج حفيده المحقق الصرخي
سأذكر في المقام كلمات بحق الإمام الرضا -عليه السلام- من علماء المسلمين ابن حجر: «كان الرضا من أهل العلم والفضل مع شرف النسب».
اليافعي: «توفّى الإمام الجليل المعظّم سلالة السادة الأكارم أبو الحسن علي بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أحد الأئمة الأثني عشر، أولي المناقب الذين انتسبت الإمامية إليهم ،……..».
وقال عنه ابن حبان: «وقبره بـسناباد خارج النوقان مشهور يزار بجنب قبر الرشيد قد زرته مراراً كثيرة، وما حلت بي شدة في وقت مقامي بـطوس فزرت قبر على بن موسى الرضا صلوات الله على جده وعليه ودعوت الله إزالتها عنى إلاّ استجيب لي، وزالت عنى تلك الشدة، وهذا شيء جرّبته مراراً، فوجدته كذلك. أماتنا الله على محبة المصطفى وأهل بيته صلى الله عليه وسلم الله عليه وعليهم أجمعين.»
ويروي أبو بكر بن المؤمل: «خرجنا مع إمام أهل الحديث أبي بكر بن خزيمة وعديله أبي علي الثقفي مع جماعة من مشايخنا، وهم إذ ذاك متوافرون إلى علي بن موسى الرضا بطوس، يعني إلى قبره، قال: فرأيت من تعظيمه، يعني ابن خزيمة، لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا.»
ثامــن الحُجج الرضـــــــا ( عليه السلام )
في يومك سيدي يا غريب طوس، نجد أنفسنا أمام هالة من ضوء الغربة لا تزال تنير دروب المكلومين، لتختلط وقائع التأريخ بنوادر أعاظم الناس، وخاصة فيما يتعلق بمآثر آل بيت النبوة الأطهار النبيلة وأنت منهم، المنطبعة في أذهان الذين مازالوا يذكرون عفو وصدق وحُلم واستقامة وثبات ذرية الرسول الأكرم، رافضين مغاور الخديعة والكهوف المظلمة المتعفنة التي أسست لعقول بني أمية ثقافة أحادية الرأي والفكر، لتبشّر بخلاص الإنسانية في أعقاب الجوّ الخانق الذي نتج عن تسلط الخوارج المارقة الذين قتلوك مسمومًا، فحدث أنك خالـــدٌ وهم في مزبلة التأريخ، وتمرّ الأيام ويتجدد خُبثهم بنهج ربيبهم ابن تيمية الحراني وعلى يد أراذل الخلق أئمة التيمية الدواعش الأرجاس الأنجاس، لتتكسر حصونهم بمعول المحقق الأستاذ السيد الصرخي العلمي، وقوة مباني بحثيه العقائديين التأريخيين ( الدولة.. المارقة … في عصر الظهور …منذ عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ) و( وقفات مع…. توحيد ابن تيمية الجسمي الأسطوري).
هنا الإمام الرضا كان ركيزة من ركائز الدين ومقومه وناشر تعاليمه الذي أبهرنا بعلومه ومناظراته لخصومه
أنصار المرجع الأستاذ الصرخي
http://www11.0zz0.com/2017/11/18/18/935331176.jpg
…..علي البيضاني