الاجهاض ما له وما عليه ؟؟.

 

بقلم : عبد الحسين حسن هدهود
يستعمل الاجهاض في حالات اجتماعية نتيجة ممارسات علاقات مشبوهة وغير محللة شرعا .أعاذنا الله منها . لأن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان في أحسن تقويم ليجعله خليفة في الأرض ليأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. قال تعالى ]لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6)[ سورة التين .وقال العلي القدير ] مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13) وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا (14)[ سورة نوح .
ورغم ذلك نلاحظ بعض الناس وبدون أي تفكر بخلق الباري عز وجل يهدر تلك النعمة ,وتلك الآهات والآلام والعوامل النفسية وعصارة الجهد والعناء استجابة لنزوة شهوانية وبتحريض شيطاني .
ما هو الاجهاض ؟
يتبادر في الذهن عندما يرد مصطلح الاجهاض وصف حالة اجتماعية وهي اسقاط الجنين من المرأة .ولكن هل مصطلح الاجهاض محصور بتلك الحالة ؟الجواب كلا ففي اللغة مصدر ويشتق منه أجهض ويقصد به كما يقال أجهض العمل أي أفسده وعطّله وأربكه .ويستخدم ليقال به أجهضت المرأة أي أسقطت الجنين قبل الشهر الرابع .وهذا هو محل نقاشنا هنا .فيقسم الاجهاض إلى قسمين :
1.اجهاض تلقائي وحسب رأي أهل الطب :إنه إخراج الجنين من المرأة قبل الشهر الرابع وهو في هذه الحالة غير قادر على العيش خارج رحم الأم .
2.اجهاض علاجي ويلجأ إليه في وجود خطورة على صحة الأم .
ما هو الحكم الشرعي للإجهاض ؟
ولمعرفة الجواب من خلال سؤال وجه من أحد الاشخاص لمعرفة الحكم الشرعي لذلك .وكان السؤال كالآتي :
• .زوجتي حامل في الشهر الثالث ، وهي وأنا غير مستعدين لهذا الحمل ومسؤولياته بسبب الظروف المادية والحالة الصحية لزوجتي كونها مرضعة لطفل في الشهر العاشر، هل يجوز إجهاض الحمل ؟.
بسمه تعالى :
حسب القاعدة لا يجوز ذلك .
فيا اخواني فلنتجنب تلك الممارسات التي من شأنها زيادة المنكر ،وتفشي حالات الاجهاض ومما يزيد الطين بلة ،ونحن نعيش حالات متعددة ومتنوعة من عوز مادي وحرمان حقوق وقلة العلاج . فلنردم ذلك بدفن العادات السيئة والغير أخلاقية .بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بقلب خاشع لتقبل نعمته ونبتعد عن نواهيه لنفوز بالآخرة بتحسين أفعالنا في الدنيا .وننظم علاقة بعضنا ببعض ونلقي اخواننا بوجه طلق ونكظم غيظنا . فالمسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ويستر عيوبه. إن الله يحب الساترين . facebook.com/fatawaa.alsrkhy.alhasany