الاستاذ المحقق الحسني : يوم عرفة وافضليتهِ عند المسلمين.

الاستاذ المحقق الحسني : يوم عرفة وافضليتهِ عند المسلمين.
بقلم / محمد الجبوري
يوم عرفة وهو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة. فيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة يعد أهم أركان الحج، ويقع جبل عرفة شرق مكة بحوالي 22 كم.
ويعتبر يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم فقد قال الله – عز وجل- : ” إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة : 39] . و الأشهر الحرم هي : ذو القعدة ، وذو الحجة ، ومحرم ، ورجب ويوم عرفه من أيام ذي الحجة.
وترى كثير من المسلمين الذين لم يلتحقوا بركب الحجاج لاداء مناسك الحج يؤدون كثير من الاعمال والعبادات من بيوتهم او المساجد القريبه منهم حيث يتناولون تلاوة قراءة القرأن الكريم ودعاء يوم عرفة وزيارة الامام الحسين -عليه السلام- ويتضرعون بألدعاء الى الله سبحانه وتعالى ان يحفظ الاسلام والمسلمين ويعم الامن والامان في كافة بقاع العالم وخصوصاً البلدان الاسلامية وبلدنا الحبيب العراق وان يخلصنا من براثن الدواعش التيمية الذين يريدون تشوية صورة الاسلام واشعال الفتن والطائفية بين المسلمين .
واثناء اداء مناسك الحج والوقوف في يوم عرفة ترى المسلمين مجتمعين من كل البلدان ويلبون نداء واحد “لبيك اللهم لبيك” وهذا يعطي صورة واضحة وجلية الى ان الاسلام دينٌ واحد لايمكن تفرقتهُ مهما فعل اهل الكفر والالحاد المتمثلين بالدواعش التيمية ومن ناصرهم وخطى خطاهم . حيث ان وحدة الصف ونبذ الطائفية هذا ما اكد عليهِ المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني (دام ظلهِ) في كثير من خطاباته ومحاضرات الدينيه ومؤلفاته التي التي اخذت مدى واسع في النت والمكتبات العلمية الشيعية والاسلامية، وكذلك التأكيد على احياء هذهِ الشعيره وهي اليوم التاسع من ذي الحجة وايضاً التطرق الى الاعمال التي لها افضلية خاصة في يوم عرفة التي وردَ ذكرها طبقا ًلفتاوى الاستاذ المرجع السيد الحسني الصرخي (دام ظلهِ) وهي :
” الغسل عند زوال الشمس من يوم عرفة، تعجيل صلاة الفريضة في ان تجمع بين صلاتي الظهرين بآذان واقامتين، ان تكون على طهارة حال الوقوف، وباقي الاعمال ممكن الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي :
http://www.al-hasany.net/wp-content/books/risala/minhaj10_haj_brief.pdf

نسأل الله بحق هذا اليوم المبارك ” يوم عرفة ” ان يحفظ الاسلام والمسلمين وان يعجل بهلاك الظالمين الدواعش التيميه ومن اتبعهم الذين يريدون خلق الفتن والطائفية والاطاحة بالاسلام .