التفكير الموضوعي في فكر الصرخي

التفكير الموضوعي في فكر الصرخي
التفكير الموضوعي احد اهم انواع التفكيرالتي يجب على المفكر ان يغوص فيها و لما للتفكير من دور كبير في صياغة منهجيته و رؤيته الفكرية ، وتغير الامم و نقلها الى رقي الانسان و تطوره.
في البداية علينا ان نعرف التفكير الموضوعي لنعرف اهميته وقدرة ،فالتفكير :-
هو اعمال العقل في تنظيم الفرضيات و القواعد و الافكار في نظام ما لاتخاذ قرار معين حول قضية معينة او مشكلة ما او موضوع محدد . فهو عملية ذهنية تعتمد على معطيات محددة تدول حول قضية ما لتنتج نتيجة محدده.
و تبرز اهمية التفكير الموضوع في اثرها الفعال في انفسنا فهناك نوعان من العقل ذو الامكانات الذهنية و المبادئ الاولية ، وهوما يشترك فيه كل الامم بالتساوي و يتفاوت به الافراد ، والعقل ذو العقائد و النظم و التقاليد هو العقل الثقافي ، وهذا يختلف من مكان لمكان و من ثقافة لثقافة و من جيل الى جيل .العقل الثقافي هو الفرق الاساسي بين الامم المتقدمة و الامم التابعة والمتاخرة .
ومن هذان النوعان فان التفكير تشغيل و تحفيز الامكانات الذهنية في المعلومات التي بين ايدينا و خبرات التي تتشكل عبر الوقت من اجل الانتقال من المعلوم الى المجهول .
ومن هنا نعرف التفكير الموضوعي بأنه : “مجموعة من الأساليب والخطوات والأدوات التي تمكننا من الوقوف على الحقيقة ، والتعامل معها على ما هي عليه بعيدا عن الذاتية والمؤثرات الخارجية “.
لقد اشار الاستاذ المحقق الصرخي (دام عزه)في كتاب الصلاة عن ماهية التفكير الموضوعي
التفكير الموضوعي
============
يصل التواضع والخضوع أقصى درجاته عندما نفترش الأرض بجباهنا ونحن نعترف بالجميل للمولى ونقر له بالعبودية والحاجة الدائمة إليه تعالى ، وبتكرار هذه الأفعال والتفكر والتمعن في معانيها وأهدافها ، يحصل التفكير والتقييم الموضوعي الواقعي النقي المتوازن الصحيح للنفس ومنـزلتها مما يؤدي إلى التحرر مـن النفس الأمارة والهوى والشيطان والدنيا.
========================================
https://e.top4top.net/p_733uhn5j1.png
للتفكير الموضوعي طبيعة تميزه عن كل هذه الانواع من التفكير فهو ابداعي تقليدي نقدي علمي ذو نزعة ابداعية و صاحبة يبحث دائما عن الجديد والكمال ليصل الى قمة الموضوعية ، ولا نستطيع بان نسلم بانه مهارة من مهارات التفكير فهو يجمع الكثيير من مهارات التفكير و انما هو سمة او صفة من صفات التفكير .. فهو باختصار تفكير بكل مهاراته يلتبس بصفة الموضوعية.
….علي البيضاني