العلم ميزان بين الجاهل والعالم !!!!

بقلم :قيس المعاضيدي
العلم هو أيجاد حل لموضوع ما ،وفق منظومة عملية تسير ضمن مسارات عقلانية تأتي بنتاجها للبشرية جمعاء .ومنهل كل العلوم هو( القران الكريم )والمنزل على نبيه الكريم محمد صلى الله علية والة وسلم . ويحتوي على كنوز واسرار ، قال الباري عز وجل :{اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق (1) خلَقَ الإنسانَ من علَق (2) اقرأ وربُّكَ الأكرم (3) الَّذي علَّمَ بالقلَم (4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم (5) {العلق..
وهل كل هذه مفهومة للإنسان؟ الجواب كلا .ولكن يوجد هنالك علماء يأخذون على عاتقهم تفسر تللك الآيات القرآنية وتقديمها للإنسان .ولهذا اطلق عليم عنوان علماء . لانهم من انتهل تلك العلوم وحملها وأعطاها .ولكن كل من عمل هو صائب ؟.نقول ان اكتساب العلم وحضر لديه يأتي ضمن تكاملات اخلاقية (تقوى الله ) وهي مسالة نسبية حسب ذلك .! وليس كل من ادعى العلم نستفاد منه؟ بعض من عمل على سلب روح العلم واشاع الجهل لأنه دخل من شباك العلم وخرج من الشباك ايضا !! مثال ذلك هنالك من عمل ويعمل تحت يافطة العلم ،وعند تقديمه للناس لم نجد اثر له غير التكفير وجهل عقول الناس وزعيق وتمييز وطائفية !!! – قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم :
(( فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ )). ويطلب العلم بشدة وبعد تجدد كل معضلة يقعد من ليس لديه علم متحيرا تائها بين دهاليز الجهل والظلام الى ان ياتي الله الية بنعمة الماء في يوم قائظ بنزول العلم على انييائة أوليائه . ومن امتلك ذلك هو من اختاره الله سبحانه وتعالى وامتحن قلبة بالإيمان وهؤلاء هم حملة العلم يتصفون بالصبر بالإضافة للتقوى ومقاومة النفس والهوى ولاتخاذهم بالله لومة لائم ولكن بدل اتباعهم نصبت الحرب ضدهم ،وهي حروب أو حرب ولها جبهات منها : اعلامية ومادية واجتماعية واقتصادية .وكلكم قرأ عن معانات الانبياء والرسل وشدت الفتن التي وقعت عليهم .وحسب الروايا ت التي اكدت ان النبي محمد صلى الله علية والة و سلم قال :(ما اوذي نبي مثلما اوذيت) وذكرت الروايات ان الامام المهدي يلقى اشد الاذى من الجهال اكثر من النبي (صلى الله علية والة و سلم). واليوم والامام غائب ومن ينوب عنة هو امتلك العلم بالقول والفعل ولم تاخذة بالله لومة لائم .وتحمل مايتحمل من العداء والحرب الضروس .من اجهل الناس واشدهم عداء وحقد على العلم .
facebook.com/fatawaa.alsrkhy.alhasany

https://www.gulf-up.com/01-2018/1515013427221.jpg