المحقق الصرخي : الابتلاء والاختبار هو المحك في معرفة الإيمان الحقيقي .

بقلم: قيس المعاضيدي
جاء الاسلام بتعاليم من شانها اهتداء البشرية بمعرفة الخالق-جل وعلا- والامتثال لأوامره ونواهيه لما فيه مصلحتهم وان الله – سبحانه وتعالى- غني عنهم وعلى الانسان التفكر الايمان بالله وانبيائه ورسلة واليوم الآخر ،وهذا يتجسد بإطاعة لله سبحانه وتعالى قال العزيز القدير : ( فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ) البقرة (249)وفي هذا المقام نذكر تعليق للأستاذ المحقق الصرخي حيث قال:
] أقول لذوي العقول : من يدّعي أنّه يمتلك العقل، ممّن يتحدّث بالعقل، ممن يتقمّص أنّه عاقل ومن العقلاء خاصة أتباع المنهج التكفيري، أصحاب منهج المغالطات ومنهج الالتقاطية والتشويش والتشويه والمجادلة والمغالطة، الجهال المكّفرين للمناطقة ولأهل الكلام وللفلاسفة وللعقل والعقلاء ، أقول : جنود طالوت عندهم معركة، حرب، قتال، تجهيز، حالة إنذار، مسير، تدريب، هجوم، دفاع، اقتحام، ويوجد نهر، هل يوجد من يأتي بجواب لماذا مُنعوا من شرب الماء ؟!! جيش وماء، وجود الماء وعدم وجوده ممكن أن يترتب عليه النصر والهزيمة، الماء سلاح في المعركة ممكن أن يحقق النصر، ممكن أن يقلب النصر إلى هزيمة ويقلب الهزيمة إلى نصر، لماذا يمنع هؤلاء من شرب الماء من هذا النهر؟ لا نعلم ، الحكمة الله يعلم بها، العلة الله يعلم بها، على الجندي الإطاعة على المكلف الإطاعة على العبد الإطاعة لا يدخل هنا التفلسف والمغالطة والسفاهة هذا أمر الله، هذا هو كتاب الله، هذا هو قرآن الله، هذا هو كلام الله، نسلم بما جاء، ما هي الحكمة ؟ ما هي العلة؟ الله سبحانه وتعالى أعلم بها، إذًا الابتلاء والاختبار هو المحك في معرفة الإيمان الحقيقي .[ انتهى كلام المحقق الصرخي.
وفي القوانين الوضعية يهتم بالنظام ويصرف له ويحدد له خبراء ومتخصصين لكي يصلوا بأي مشروع الى أعلى درجات الانضباط وتسير الامور بدقة وتنظيم .وان تحقق ذلك فأنه يحوي بطياته ارقى مراتب الطاعة والامتثال لما يصدر وتطبيقه بلا انزعاج وتضجر و سام وتكاسل .اما القوانين السماوية كيف تتحقق ومن يطبقها . الاجابة ان الله سبحانه وتعالى ينتجب من عبادة ويختبرهم ويبتليهم وبالنتيجة هنالك من يصبر ويطيع وتلك مراتب من وصلها فهو من عباد الله المخلصين .جعلنا الله – سبحانه وتعالى – واياكم من المطيعين الصابرين الممتثلين لأوامر الباري جلت قدرته .
https://f.top4top.net/p_849i2fgp1.png