بدء فعاليات المؤتمر العلمي السادس لجراحة العظام بالمستشفى السعودي الألماني بمشاركة أكثر من 270 استشاري 500 أخصائي

صنعاء / عبدالحكيم الجنيد

بدأت اليوم بالمستشفى السعودي الألماني بصنعاء فعاليات المؤتمر العلمي السادس لجراحة العظام الذي ينعقد ليومي 3،4 أكتوبر الجاري بمشاركة أكثر من 270 استشاري وأكثر من 500 أخصائي في جراحة العظام والمفاصل والتي نظمته جمعية جراحي العظام اليمنية بالتعاون مع المستشفى السعودي الألماني وفي حفل الافتتاح الذي بدء بالسلام الجمهوري ثم آيات من القرآن الكريم .

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أن المؤتمر العلمي السادس لجراحة العظام أنه يأتي في ظل الحصار على بلادنا من الأدوية ومن خروج المرضى الى الخارج لكنكم أصحاب إرادة وكبرياء يفتخر بكم اليمن جيلا بعد جيل .

وقال المتوكل إن افتتاح المؤتمر العلمي السادس لجراحة العظام بمشاركة أكثر من 270 استشاري وأكثر من 500 أخصائي يعمل في جراحة العظام يؤكد أننا شعب أبي يرفض الإنكسار .

وأضاف ولذلك فإن انعقاد المؤتمر في العاصمة صنعاء يدل على أن العاصمة صنعاء بلد الجميع البلد والمكان الآمن لمختلف المحافظات فأنتم اليوم من أخصائي واستشاري العظام تمثلوا اليمن بأكمله من عدن ومأرب إلى صعدة والمهرة فأنتم تمثلوا اليمن واليمن هي التي جمعتكم .

وقال نحن بحاجة لمؤتمر العظام لاسيما والعدوان استهدف شعبنا اليمني الكريم ونحن اليوم نحتاج لخبراتكم ولقدراتكم ولعلمكم بعد أن منعوا علينا وصول الأدوية والأجهزة الطبية .

ودعا وزير الصحة المشاركين في المؤتمر من أخصائي واستشاريي العظام لنقل خبراتهم لأبنائهم الطلاب في مسافات التدريب العلمي في العظام والمفاصل والمشاركة في الدورات العلمية في العظام والكسور والمفاصل والمساعدة في مسافات التدريب في تخصص الزمالة اليمنية والزمالة العربية .

وقال المتوكل من خلالكم ندعو العالم إلى تحييد الجانب الطبي والصحي والعلمي والإنساني عن الجانب العسكري فنحن محتاجون للأجهزة الهامة والحديثة من خارج البلاد ونحن سنقوم بالتنسيق مع المنظمات العاملة في اليمن لدخول الأجهزة الهامة والضرورية والحديثة من أجل تخصصات العظام وجراحة المفاصل التي نحن بحاجة لها بعد الضربات .

وأضاف نحن في وزارة الصحة نقدر ونثمن هذه المؤتمرات وندعو بقية التخصصات إلى لعقد وتنظيم المؤتمرات العلمية .

وأشار إلى أن وزارة الصحة تنتظر مخرجات هذا المؤتمر لتتبناها وزارة الصحة العامة والسكان ونعدكم أننا سوف نتبنى نتائج المؤتمر داعيا في الوقت ذاته الأطباء من الأخصائيين والاستشاريين لتخصيص جزء من وقتهم للمستشفيات العامة حيث المواطن البسيط .

وفي ختام كلمته شكر كل القائمين على المؤتمر لاسيما اللجنة التحضيرية التي ساهمت في إنجاح المؤتمر .

من جانبه تمنى المدير التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني الدكتور عبد الله حسين الداعري للمشاركين في المؤتمر بأن يكون مؤتمرا علميا ناجحا كونكم تقومون بعمل جبار في ظل بيئة غير مواتية بيئة حرب وعدوان لأربع سنوات ومع هذا نحن صامدون وواقفون ونؤدي وظائفنا وعملنا ومهامنا على أكمل وجه .

وأشار الداعري بأن المستشفى السعودي الألماني لا زال محافظا على المعيار العالمي مبشرا بأنه تم اختيار المستشفى السعودي الألماني كأفضل مستشفى لإدارة الأزمة للعام الحالي 2018م من قبل صندوق النقد الدولي وهو أعلى هيئة دولية في العام الحالي وتم عمل تقرير في هذا وذكرنا فيه مساوئى العدوان علي اليمن بكل شجاعة ولا نخاف من أحد إلا الله .

ورحب بعقد المؤتمرات والندوات في المستشفى الذي يحافظ على معياريته الدولية كأفضل مستشفى في اليمن والقرن الأفريقي وهو المستشفى رقم 251 على مستوى العالم من حيث الجودة كون المستشفى مستشفاكم وصرحكم العلمي .

ودعا الداعري جامعة صنعاء والجامعات اليمنية للاستفادة من خلال تدريب طلابهم في الزيارات للمستشفى والاستفادة منه .

من جانبه أكد رئيس جمعية جراحي العظام اليمنية الدكتور أنور عبدالقادر مغلس بأن الحصار والعدوان والحرب الجائرة على اليمن أثرت وأدت إلى فترة ركود عانت منها الجمعية بل البلاد بأكملها وتمكنا من التغلب على تلك الصعاب وإقامة هذا المؤتمر وسيكون بيئة لتنشيط عمل الجمعية والقيام بالعديد من الأنشطة العلمية الفاعلة .

وقال لا يخفى عليكم الدور الكبير الذي يضطلع به جراحي العظام في مختلف المحافظات في علاج اليمنيين وعلاج المضاعفات المختلفة من الإصابات التي تصل بشكل يومي سواء بدور الحرب أو الحوادث المختلفة فهم يقدموا خدمات طبية متميزة وفاعلة في ظروف وبيئة عمل سيئة تعاني منها جميع المستشفيات .

وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى لتبادل الخبرات وتزويد العاملين في مجال العظام بالمعلومات الحديثة والاطلاع على المستجدات العلمية التي تنعكس على ممارسة العمل الطبي وتحسين جودة الخدمات الصحية التي تقدم للمريض .

وعقب افتتاح المؤتمر عقدت العديد من الندوات والتي تخللها أفلام في أحدث المعلومات عن جراحة العظام والمفاصل .