in

بدء ورشة عمل بصنعاء لتحديث القائمة الوطنية للأدوية الأساسية 26/ديسمبر/2018م

صنعاء – نزيهة الجنيد
بدأت اليوم بصنعاء ورشة عمل تحديث القائمة الوطنية للأدوية الأساسية تنظمها الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية البرنامج الوطني للإمداد الدوائي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية .
الهدف تحديث قائمة الأدوية الاساسية الوطنية ومناقشةالقائمة المقترحة لهامن قبل مقدمي الرعايةالصحية مع الأخذ في الاعتبار معايير منظمة الصحة العالمية وإحتياجات البلد .
وأكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ان الدواء من أولويات الوزارة وتسعى لتحقيق الجودة الدوائية والسعرية كونه مرتبط بحياة الإنسان .
وأضاف ان انعقاد هذه الورشة له أهمية لتحديد القائمة الأساسية الوطنية للدواء مما يتناسب لأحتياجات البلد خصوصا في ظل الأوضاع التي يمر بها الوطن، مؤكدا أن اعتماد هذه الأدوية سيعطي الأولوية في التسهيل للشركات الموردة والمنتجة وسيتم التعاون مع المنظمات لتوفير هذه الأدوية بنسب مرتفعة.
وحث المتوكل الأطباء والمختصين على الالتزام بقائمة الأدوية الأساسية ومراعاة قدرة المواطن الشرائية.
وأشاد لكل من ساهم في إعداد هذه الورشة لما يكفل تحقيق المسؤولية الوطنية في توفير الأدوية بجودة عالية خاصة مع استمرار الحرب.
وأوضح أنه سيتم عقب تحديث القائمة الوطنية للأدوية الأساسية العمل على إصدار الدليل الوطني للدواء، مشيرا إلى أهمية مشاركة المختصين من الاستشاريين خاصة الباطنية والوبائية في اعتماد هذه القائمة.
واعتبر رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد المداني تحديث القائمة الوطنية للأدوية أساس رسم السياسة الدوائية في البلد والتي من خلالها سيتم إعداد الدليل الوطني للأدوية بما يساهم في انقاذ حياه المواطنين.
وأشار إلى أن هذه القائمة تمثل أحد المرتكزات لزيادة الإنتاج في البلد خاصة في ظل ما تمر به من عدوان وحصار غاشمين مبينا أن تحديث القائمة يأتي في ظل المسؤولية الوطنية للهيئة العليا للأدوية، وبناء على توصيات منظمة الصحة العالمية، وفي طور مهام ومسئوليات الإدارة العلمية بالهيئة في تحديث ورفد المجتمع الطبي والصحي بالمعلومات الدوائية ذات المصادر الموثقة ونظرا للاحتياج الملح لوجود قائمة الأدوية الأساسية محدثة ومواكبة التطور العلمي.

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

الفرار من المعاصي والموبقات

حكم من يتلفظ كلمة الكفر بلسانه