in

بعض من احكام الصلاة المُلحة

بعض من احكام الصلاة المُلحة
بقلم/ باسم البغدادي
ان الانسان مهما تقدم في العمر والثقافة والتطور, يحتاج ان يسأل عن دينه ومعتقده ويتأكد ليكون على بينه من افعاله, من صحتها او عدما, ومايُذكر في الحديث الشريف (اسأل عن أمور دينك حتى يقال عنك مجنون) وقول الامام الصادق (عليه السلام) الذي يقول (العلم خزائن ومفاتيحه السؤال، فسألوا يرحمكم الله فإنه يؤجر أربعة: السائل والمتكلم والمستمع والمحب لهم) وقول الامام علي (عليه السلام)( القلوب أقفال ومفتاحها السؤال) وهناك الكثير من الاحاديث التي تدل على طلب العلم والسؤال وهذا يبين مدى احتياج الانسان لأمور دينه والتفقه بها.
وان الكون له نظام ومدبر كل حسب مهنته التي يتكفل بها من خلال ما اكتسب من خبرة وجهد مبذول, وهذه الخبرات تصب في مصلحة الانسان وتدبير شؤونه, والفقه له نظامه ورجاله وهذا ما اكد عليه ووجهنا اليه القرأن الكريم بقوله((…فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) (النحل/43) ومن هذا المنطلق القرأني وجهت بعض الاسئله للمحقق الصرخي بخصوص الصلاة من بعض المؤمنين الذين يسألون عن دينهم, احببنا ان ننقلها هنا لكثر السؤال عنها وتنفع المؤمنين في صلاتهم, لان الصلاة عمود الدين ان قبلت قبل ما سواها, ومن الاسئلة المطروحة ..
(صلاة الرجل قرب المرأة
سماحة المرجع الديني السيد الصرخي الحسني – دام ظله –
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: ماحكم صلاة الرجال بالقرب من النساء، وماهو الحكم إذا كانوا الرجال والنساء محارم أي زوج وزوجته وأب وابنته أو أم وولدها، هل يجوز الصلاة بالقرب من بعضهما بدون حاجز؟
بسمه تعالى:
تصحّ صلاة كلّ من الرجل والمرأة إذا كانا متحاذيين حال الصلاة أو كانت المرأة متقدّمة أو كان الرجل متقدّمًا سواء أكانت زوجة أم غيرها، والأحوط استحبابًا أنْ يتقدّم الرجل بموقفه على مسجد المرأة، أو يكون بينهما حائل أو مسافة عشرة أذرع.
وسؤال ثاني بخصوص الصلاة ايضاً
التسليم قبل انتهاء الصلاة
سماحة المرجع الديني السيد الصرخي الحسني – دام ظله –
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،:صلاة جماعة (صلاة المغرب) وإمام الجماعة سلّم بالركعة الثانية وبعد التنبيه قام وأكمل الركعة الثالثة ولا أحد تقدم من المصلين وحلّ مكانه، وأكملوا معه وسلموا، فما حكم المصلين، وإذا صلاته غير تامة ولم يعدها وصلّى صلاة العشاء فما هو الحكم؟
بسمه تعالى:
الواجب عليه السجود للسهو ولا مشكلة في صلاته.))
واخيرا ندعوا الله ان نكون وفقنا لنقل بعض هذه المسائل الملحة ليكون المسلمون على بينه من صلاتهم وعبادتهم وكما ندعوا من يريد ان يطلع اكثر على الفتاوى الاخرى وبجميع المجالات الدخول على موقع المرجعية للأستفادة واطلاع اكثر(https://goo.gl/Ubft6B)

What do you think?

0 points
Upvote Downvote

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

لا تبنى الأمم بقوة السيف .

العمامتين المزيفتين والسيس الذين ادعوا بالدين خانوا العراق وشعبه… البصرة تنادي الشرفاء …