بندرية العزاء وصناعة الوعي الحسيني

بندرية العزاء وصناعة الوعي الحسيني

مراسم الإحياء للشعائر الحسينية لايمكن أن تنتهي مهما أراد الغير إخمادها هكذا لايمكن!! فهي جذوة متقدة على مر الآزمان ومن خلال السنين تعددت مراسم الأحياء بالنسبة للشعائرالحسينية لدورها الفعال في بناء المجتمع الإسلامي وصياغته لــيعي المسؤولية الملقاة عليه ؛ فمن خلالها يعيش المسلم روح اليقظة والإنتباه أزاء الظلم والإنحراف ..
لهذا فقد أصبحت المآتم والشعائر الإلهية مدرسة تربوية وأخلاقية وإيمانية تلهم المجتمع الإسلامي الشيعي على وجه الخصوص ومجتمع الاسلام عامة معطيات الاسلام الصحيح ومنهجه القويم حتى تحول المأتم إلى مؤسسة ثقافية في الجسم الإسلامي وضرورة تقام في كل زمان فهي توحد المشاعر, وتحصن الأمة من التشويه والتحريف والإختراق ؛ وتعمق الإرتباط الروحي بمدرسة أهل البيت ((عليهم السلام)) وقد اخذت الاطوار في القراءة تتعد أكثر واكثر موازية للتطور واختلاف الافكار والرؤى لدى كل انسان فأخذت الميول تستجيب لاطوار الشور والبندرية لما لها من تاثير في النفوس وشد المشاعر نحو القضية الحسينية التي استقطبت أنظار العالم لبشاعة المواقف فيها من جهة وبسالة المواقف الاخرى وخاصة لدى الشباب ..
وحتى نعرف قيمة أي عمل لابد أن نضعه في ظرفه ووقته المحدد. فالكلمة التي يقولها مؤمن في مواجهة الطاغوت والظلم في زمن الاستسلام والخنوع لهي كلمة عظيمة ومؤثرة، وإن راية يحملها ثائر في زمن الصمت لهي راية مقدسة ، وعندها يكون لهذا العمل عامل توجيهي وفكري وهو من ثمرات المجالس الحسينية التي تعتبر المساهم في اصلاح البنية الاجتماعية لما تحمله تلك القصائد في طياتها من الحكمة والنصائح التي يجب على الانسان ان يتزود منها وذلك لما تحتويه من كلمات صادقة واقعية تحاكي الواقع وتعيش الماضي بذكرياته ..
وبسبب تغلغل الفساد والانحراف والألحاد وسيطرته على عقول الشباب , فكان لابد من ردم الهوة الفاسدة و الحديث عن منهجية الأصلاح باساليب تستقطب جيلنا الواعد خاصة لهذا دأبت مرجعية الصرخي الحسني الى فتح الابواب امام الناشئة ليدلوا كل شاب دلوه نحو اليقظة الحسينية السامية فكانت الفرحة رغم مرارة العزاء الاستحواذ الذي ضمته مجالس الذكر والعزاء يتضح المنهج الذي يجب ان يتخذه كل شاب لياخذ دوره في الاصلاح لان الشباب هم الأمل في عودة التقاليد والثقافات الأسلامية العربية الأصيلة بدلاً من تقليد الثقافات الغربية المنحطة .
لمشاهدة قصائد الشور والبندرية في المجالس التي أقامها أبناء السيد الأستاذ الصرخي في المساجد والحسينات في بعض المحافظات العراقية على الروابط التالية :

|| قصائد الشور
https://www.youtube.com/playlist…

|| قصائد البندرية

https://www.youtube.com/watch…


ولمشاهدة البث المباشر للمجالس على قناة المركز الإعلامي :
https://www.youtube.com/watch…
..
أو عبر الفيس بوك :
web.facebook.com/alsrkhy.alhasany

ـــــــــــــــــــــــــ

سهى الطوكي