تأسيس الاتحاد العربي للقضاة بمبادرة ليبية يمنية تونسية

 

خاص-

(تأسيس الإتحاد العربي للقضاة)

انعقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد العربي للقضاة في العاصمة التونسية بتاريخ 22/9/2018، وتمت المصادقة على نظامه الأساسي بمشاركة فاعلة من نوادي ومنتدايات القضاة العربية ممثلة في نادي قضاة اليمن ومنتدى القاضيات اليمنيات ونادي قضاة المغرب ونادي قضاة فلسطين ونادي قضاة موريتانيا ونادي قضاة لبنان والجمعية الليبية لأعضاء الهيىئات القضائية ونقابة القضاة التونسيين وجمعية القاضيات التونسيات واتحاد محكمة المحاسبة في تونس والقاضي المفوض من سلطنة عمان وآخرون.

وقد أتى تأسيس الاتحاد العربي للقضاة بمبادرة ليبية يمنية تونسية كتوصية للورشة التي عقدت في ليبيا بتاريخ 16 / 4 / 2018.

و أسفر الموتمر التأسيسي على مناقشة وإقرار النظام الاساسي للإتحاد وانتخاب مسئولي أجهزة الاتحاد الثلاثة ، المتمثلة في مجلس ادارة الإتحاد ، والهيئة الاستشارية الدائمة، ورئيس الجمعية العمومية بعد حوالي ثلاثة عشر ساعة من الاجتماع والنقاش المطول الذي ترأس إدارته نادي قضاة اليمن.

وقد تشرفت الجمهورية اليمنية والقضاء اليمني عموما على منح الثقة لرئاسة الهيئة الاستشارية الدائمة للقاضي جمال الفهيدي القائم بأعمال رئيس نادي قضاة اليمن ، أما منصب رئيس مجلس ادارة الإتحاد فللقاضي الفلسطيني احمد الأشقر ، ومنصب رئيس الجمعية العمومية للإتحاد للأستاذ حمزة الأخضر من ليبيا، كما تم منح الثقة لبلادنا ايضا لمنصب نائب الأمين العام للإتحاد للقاضية روضة العريقي رئيسة منتدى القاضيات اليمنيات.

ويعد تأسيس الإتحاد العربي للقضاة الخطوة الأولى بهدف تعزيز استقلال القضاء وتعزيز التعاون العربي المشترك لأعضاء السلطة القضائية في الوطن العربي.
وقد شارك في المؤتمر ثمان دول وثلاثة عشر مكون قضائي على ان يكون من مهام الاتحاد العمل على التواصل مع بقية المكونات النقابية لأعضاء السلطة القضائية في الوطن العربي للانضمام للاتحاد .