دروس من الثورة الحسينية :المحقق الصرخي( الأمر بالمعروف هو المنجي من الهلاك)!!

بقلم :قيس المعاضيدي
تبقى الثورة الحسينية منهجًا لكل صاحب حق،قد سلب حقه،وتعلق به مصير أناس وأصبح لابد من إرجاعه،ولكن كيف وبماذا ومتى يرجعه !! لمعرفة كل ذلك فليأخذ ما شاء من دروس وبالمناسبة عندما نريد السير على المنهج علينا مقدمات وشروط يجب اجتيازها والنجاح فيها حتى نكون مؤهلين للدخول بمرحلة إرجاع الحق وتحمل رسالته ضد الباطل و الانتصار عليه، وممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ،وبذلك نستحق الدرجة النهائية وهو النجاح في الدنيا والانتقال إلى دار الآخرة وهي دار القرار. وفي هذا المقام علينا تقبل الإرشادات والمواعظ من احيا ها وتلك تنفعنا في تذليل و اجتياز العقبات كما قلنا لنكون جاهزين للسير في طريق التكامل ومن تلك المواعظ والدروس. فلنقرأ ما قاله المحقق الصرخي حول الدروس المستقات من الثورة الحسينية . وهو مقتطف من بيان “محطات في المسير إلى كربلاء” للسيد الأستاذ المحقق الصرخي حيث جاء قائلا :
((أيها الأعزاء الأحباب، لنسأل أنفسنا: هل سِرنا ونسير ونبقى نسير ونثبت ونثبت ونثبت على السير ونختم ‏العمر بهذا السير المبارك المقدّس، السير الكربلائي الحسيني الإلهي القدسي في النصح والأمر والإصلاح ‏والنهي عن المنكر وإلزام الحجّة التامة الدامغة للجميع وعلى كلّ المستويات فنؤسس القانون القرآني ‏الإلهي وتطبيقه في تحقيق المعذرة إلى الله تعالى أو لعلّهم يتقون؟ حيث قال الله رب العالمين سبحانه وتعالى : { وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الأعراف/164‏‎.‎وبهذا سنكون إنْ شاء الله في ومِن الأمّة التي توعظ الآخرين وتنصح وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ‏فينجيها الله تعالى من العذاب والهلاك.)) انتهى كلام المحقق الصرخي.
لكل حادثة أو موقف عبر و درس وتلك بديهيّة وأيضًا ميزة يشترك بها الإنسان مع البهيمة !! حيث تأخذ البهيمة العبرة أيضًا لما تواجهه من خطر أو ملاذ آمن أو طعام لها .وهذا يكون ميزة لها وقد تكون في مقام تصبح كالإنسان أو أفضل قال تعالى ] أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا [سورة الفرقان (44). حيث جاء في التفسير لذلك إن الإنسان قد لا تنفع معه الدروس والعبر والإرشاد ويصل إلى مرحلة إدنى في مرتبة الأخلاق والوعي . من مرتبة البهائم في الاستيعاب !! جعلنا الله وإياكم لمن يسمع ويعقل ويتعظ آمرًا بالمعروف وناهيًا عن المنكر لما فيه الخير لنا والصلاح ..
https://l.facebook.com/l.php…