شركة إنتاج بذور البطاطس تكشف عن صنف ذات انتاجية عالية

 

صفاء عايض

كشفت الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس  مؤخراً عن توفر صنف من البذور المدخلة الجديدة والآمنة من البطاطس، مؤكدة تميزه بالجودة والانتاجية العالية.

هذا الصنف – بحسب الشركة العامة لإنتاج البذور – يعد من الأصناف المدخلة الجديدة ذات القشرة الحمراء واللب الأصفر وجودتها – بحسب مختصين – عالية ، كما أنه سيضمن للمزارعين مداخيل وفيرة.

صنف البطاطا الجديد يميل إلى تكوين درنات ذات أحجام كبيرة وفترة نمو قصيرة صالح للطبخ والسلق بشكل ممتاز..

وثمة كميات كبيرة متوفرة للمزارعين والمستهلكين حيث وسبق للشركة العامة لإنتاج البذور تحقيق نجاح في زراعته واعتماده  كالصنف ” ديزاري  disree ” والصنف ” كوندور  konddrt ” الصالح في الصناعات الغذائية كالشبس وبطاط الأصابع”.

إدارة الشركة دعت المزارعين والمستهلكين الاعتماد على هذا المنتج كونه يعتبر من المنتجات الآمنة للشركة في الاستخدام بعيداً عن أي شكوك من حيث اللون، فقد تم تجربته واعتماده بعد دراسات وأبحاث زراعية ميدانية من قبل الخبراء المختصين في الشركة.

مدير عام شركة إنتاج بذور البطاطس الاستاذ همدان زيد الأكوع  عبر عن شكره لكل المهتمين بالاقتصاد الوطني في مختلف مجالاته وبما في ذلك جانب الأمن الغذائي المهم جداً.

وقال الأكوع:” الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس مهتمة بتخفيف العبء على المزارعين وتحقيق إنتاجية عالية خاصة في ظل أوضاع البلاد الصعبة والحصار الاقتصادي الخانق الذي تفرضه قيادة تحالف العدوان على اليمن”.

موكدا أن قسم الأبحاث في الشركة قد قام بالبحث عن منتج رائع ملائم للتربة اليمنية ويتمتع بإنتاجية عالية مقاومة للأمراض، ومساحة يستغلها في مسألة الإنتاج والفترة الزمنية التي يُزرع فيها”.

وأضاف:” أيضاً وجدنا في قسم الأبحاث نتائج الصنف ذو القشرة الحمراء من البطاطس وكانت انتاجيته عالية جداً، وسيحقق نقلة نوعية في تخفيف الاستيراد واستهلاك العملة الصعبة باعتبار أن انتاجيته عالية واستغلال المساحة الزراعية استغلال أمثل في ظل الظروف الراهنة كالتوسع العمراني وشحت المياة ..وكان هذا الخيار مهم جداً لطرح معالجات للتربة ونقص المياة وجفاف الأبار.. وطبعاً كان لابد من البحث عن منتج لديه هذه المواصفات”

ودعا الأكوع   جميع المزارعين والمستهلكين التوجه إلى زراعة هذا الصنف وهم مطمئنين وقال مؤكداً:” الشركة قامت بكل إجراءات البحث والفحص والتجارب ووجدت انتاجيته عالية جداً تصل من 40 – 50 طن في الهكتار.. كما أن تكلفته مناسبة وفي متناول الجميع، فضلاً عن  توفيره للعملة الصعبة، وهذه المميزات الكبيرة تخدم البلاد والمزارع والمستهلك بشكل عام “.