هيومن توب تقيم ندوة لمناهضة العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي بحجة.

 

صنعاء _ عمرالصراري

اقامت منظمة هيومن توب للتنمية بالشراكه مع الاتحاد نساء اليمن وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان يوم امس السبت بمحافظة حجة ندوة جماهيرية تحت شعار (مناهضة العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي) .

و تأتي هذه الندوة والتي اقيمت بمقر المركز الثقافي بمحافظة حجة ضمن مشروع مناهضة العنف على القائم على اساس النوع الاجتماعي (امني مستقبلنا)

وفي الندوة التي بدأت بالقران الكريم واعقبه النشيد الوطني القت ابتسام هاشم شرف الدين كلمة اتحاد نساء اليمن تطرقت الى ضرورة الاهتمام بالمرأة وتقديم الدعم لها في مختلف المجالات وحمايتها من العنف والاضطهاد.

واكدت ابتسام في كلمة الاتحاد ان اتحاد نساء اليمن يقوم ببذل قصار جهده لحماية المرأة من العنف المجتمعي و حمايتها من عدم تمكين المراءة من ممارسة اعمالها بشكل طبيعي واردفت ان المراءة شقائق الرجال ولها الحق بالعيش الكريم وحفظ حقوها التى كفلها الدستور .

ووجهت ابتسام رسالة شكر وترحيب لفريق منظمة هيومن توب للتنمية الذي حضر من صنعاء لاحياء هذه الندوة بهذه الشكر الفضيل وتحمل كل الصعوبات كما رحبت بكل الحضور المشارك بهذه الندوة.

من جانبه اوضح صلاح الحاج رئيس منظمة هيومن توب للتنمية ان المنظمة ستعمل بمجمل امكاناتها من اجل ايقاف العنف ضد المجتمع ككل وضد المراءة بشكل خاص حسب التشريعات السماوية والدستور اليمني.

كما دعا صلاح كل الجهات الحاضرة بالندوة للقيام بدورها الايجابي لمناهضة العنف ضد المرأة من اجل تحقيق الاستقرار المجتمعي والعيش الكريم لنصف الرجل المتمثلة في المرأة.

وفي ختام كلمتةرحب صلاح بكل الحاضرين من وجاهات اجتماعية وناشطين مجتمعيين والمهتمين بقضايا المرأة .

كما ادار النقاش في الندوة الى جانب ابتسام هاشم شرف الدين
الباحث في الدراسات الاجتماعية والسكانية الدكتور فيصل العباسي بالشرح والتفصيل الى مفهوم النوع الاجتماعي وانواع واشكال العنف ضد المرأة ومناقشة مختلف المفاهيم المجتمعية والقضايا ذات الاولوية لدى الحاضرين.

كما تخلل الندوة عرض فيلم وثائقي يشرح 3 حالات نساء تعرضت للعنف الاسري والمجتمعي .
كما تم عرض فيلم قصير يتحدث عن اثر الزواج المبكر على الفتيات نظرا للضرورة المادية من قبل الاسرة الفقيرة.