وزير الأشغال يطلع على مشروع شق وسفلته وربط قرى وعزل مديرية برع بالحديدة

الحديدة – فكري شايف
خلال الزيارة التفقدية لسير العمل لقرى وعزل مديرية برع بمحافظة الحديدة اطلع وزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق ومعه رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق المهندس أنيس السماوي ورئيس وحدة الطوارئ كبير المهندسين بصندوق صيانة الطرق المهندس نبيل المؤيد، على الصعوبات التي تواجه تنفيذ مشروع شق وسفلته وربط قرى وعزل مديرية برع بمحافظة الحديدة وسبل معالجتها.

وخلال الزيارة التفقدية للمشروع المكون من ثمان طرق بطول ٤٣ كيلو متر بتكلفة ثلاثة مليارات و٤٣ مليون ريال بتمويل من وحدة الصكوك الإسلامية في البنك المركزي اليمني، استمع الوزير من استشاري المشروع المهندس عبد القوي محمد الهمداني والمقاول المنفذ إلى شرح عن مكونات المشروع ونسبة الإنجاز التي بلغت ٧٥ بالمائة وأهم الصعوبات التي تواجه تنفيذ المشروع.

كما استمع الوزير من مدير مكتب الأشغال بالمحافظة المهندس صالح حميد شرف وأمين عام المجلس المحلي بمديرية برع عبد القادر على يغنم وعضو المجلس المحلي بالمحافظة محمد محمد الغزالي، إلى إيضاح عن أهمية استكمال المشروع الذي يمثل حلم لسكان القرى والعزل التابعة لمديرية برع ذات الكثافة السكانية العالية ومساهمته في التخفيف من حجم المعاناة التي يواجهونها في نقل المؤن الغذائية والدوائية والطبية والمشتقات النفطية إلى تلك القرى والعزل المترامية في قمم الجبال.

وتعرف الوزير مطلق من عدد من وجهاء وأبناء عزل وقرى مديرية برع ممن التقى بهم على امتداد الطريق وتلمس أوضاعهم، إلى حجم معاناتهم على خلفية توقف بعض من مراحل المشروع نتيجة التحديات الاقتصادية التي فرضها العدوان والحصار.

وأكد وزير الأشغال استعداد الوزارة تذليل كافة الصعوبات ومعالجة التحديات التي تحول دون استمرار استكمال تنفيذ المشروع لاسيما في ظل استمرار العدوان والحصار وشحة الإمكانيات والموارد.. معتبرا إنجاز هذا المشروع نجاحا وصورة من صور صمود الشعب اليمني.

وأشاد بصمود أبناء مناطق وعزل وقرى مديرية برع وتحملهم للمشاق في تسيير شئون حياتهم اليومية ومساهمتهم الفاعلة في إنجاح تنفيذ المشروع ..معتبرا أن ذلك يجسد صمود الإنسان اليمني في هذه المرحلة الهامة التي تكالبت قوى الشر والعدوان على اليمن.

ونوه الوزير غالب مطلق بالجهة الممولة لهذا المشروع الحيوي .. داعيا في ذات الصدد الجهات ذات العلاقة إلى سرعة صرف المخصصات المالية المتبقية باتجاه التسريع في استكمال تنفيذ المشروع.

إلى ذلك اطلع وزير الأشغال العامة على الموقع الذي سيتم فيه إنشاء الجسر الرابط بين عزل وقرى مديرية برع والطريق العام البالغ طولة ٥٣ مترا بتكلفة مليار ريال.. ووجهة المعنيين بسرعة إعداد الدراسات والتصاميم الخاصة بالمشروع وفق المواصفات الفنية المحددة.

واطلع على حجم الأضرار التي لحقت بجسر عبال الرابط بين باجل بمحافظة الحديدة ومدينة الشرق بمحافظة ذمار والذي تعرض للقصف من قبل طيران تحالف العدوان ما أدى إلى تدميره نهائيا.. موجها بإعداد الدراسات والتصاميم الخاصة بإعادة إنشاء الجسر .

كما تفقد الوزير مطلق سير أعمال الجدران الساندة الجارية في طريق برع رقاب، ووجه صندوق صيانة الطرق والمؤسسة العامة للطرق والجسور بإيقاف الأعمال وإحالة المهندسين والمشرفين على المشروع والمقاول إلى المحاسبة نظرا لعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس.