وقفات فقهية مع المحقق الصرخي :.( منظومات الإنترنت )

اعداد : قيس المعاضيدي
الانترنت من وسائل الاتصال الحديثة والتي تحوي تقنيات الاتصال مختلفة داخل كل وسيلة والتي من شأنها تحقيق سرعة الاتصال مع الحفاظ على الوضوح والظهور الاسرع .وكل ذلك اصبحت المعلومة تصلك قبل ان يرتد اليك طرفك !! وكل ما تريد شرائه مجرد الاطلاع وتحديد النوع تتفق مع البائع تجده امام منزلك .وقد قيل لتوصيف سرعة الاتصال على أرجاء المعمورة (ان العالم أصبح قرية ). وكل هذا التطور ناتج من عصارة الذهن البشري وبالنتيجة النهائية من نتاج الباري -عز وجل -ولخدمة الانسان ان استخدمه بما يرضي الله -سبحانه وتعالى -.لكن نلاحظ البعض من استخدمه لتشويه الاسلام الحنيف وجعل الناس تستخدم تلك النعمة لمعصية الخالق -جل وعلا – وذلك للترويج لأفكار البدع والانحراف عن الاسلام وإظهار ان الاسلام مجرد اسم لا غير وادعاء من يدعي وبأفكار واهية انه الخليفة وانه الامام فيقتل ويسلب ويهجر كما حصل مع عصابات الكفر والالحاد من القاعدة وداعش وغيرها والتي تغذيها مخابرات دول عن طريق فتوى جاهزة من أهل البدع من المارقة التيمية وغيرها .
وذهب البعض الآخر لإظهار مواقع إباحية .فسقط البعض من الشباب في شراك تلك المواقع, والشاب سلب راحته لأنه يسهر للصباح مع تلك المواقع وتعطل عمله ودراسته وقبل ذلك صلاته مع ربه وتلك من مثالب الانترنت ان سيئ استخدامه وغيرها . فأصبح الحال لابد من إصلاحه بالتوجيه والنصح والارشاد وذلك متأتي من لدن المرجع الديني الروحي وأفكاره النيّرة وهذا كان مضمون السؤال او الاستغاثة بمواعظ المحقق الصرخي لإنقاذ ما يمكن انقاذه من شبابنا وأعادته الى طريق الحق والخير فكان السؤال كالآتي :
– انتشرت في الآونة الأخيرة منظومات الإنترنت وتعدد استخدام الاشتراك في منظومة الإنترنيت لأن الغالب استخدامه لأجل الاطلاع والاستفادة المحرمة كنقل البرامج والصور والأفلام الإباحية أجارنا الله وإياكم من عقوبتها حتى أصبحت هدفًا لشباب اليوم من الأجيال الفاقدة للوعي بمسؤوليتها الشرعية والأخلاقية .
ولكن برز إنتاج جهاز يمنع المنظومة بأجمعها بأن تتصل بالمواقع الإباحية إلا بعسر وغيره مما أدى إلى سد الباب أمام الرغبات الجامحة وتقليل فرص الانحراف أمام الشباب فما هو توجيهكم لأصحاب الشبكات والمنظومات للتفاعل مع هذا الجهاز ؟
فكان جواب المحقق الصرخي:
بسمه تعالى :
على الوصف المذكور فإنه يجب على جميع أصحاب الشبكات وضع مثل هذه الأجهزة حتى لو كان احتمال المنع ودفع المنكر قليلًا، والله العالم. … انتهى جواب المحقق الصرخي .
شبابنا احبائنا اوصيكم ونفسي ان نعمل جاهدين لدرء مواقع البدع والظلال والانحراف وننشد كلنا الى طريق الحق والخير والصلاح لتفتح علينا ابواب الهداية من العمل الصالح والكلام النافع وكلها لمن يأتي الله -سبحانة وتعالى بقلب سليم -وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته .
facebook.com/fatawaa.alsrkhy.alhasany