in

ماهو حكم المصاب بفايروس كورونا ولم يخبر الناس .. في منظور الشرع

ماهو حكم المصاب بفايروس كورونا ولم يخبر الناس .. في منظور الشرع

فلاح الخالدي

ان من روائع الاسلام ديننا الحنيف, تجده حاضر في كل مفصل من مفاصل الحياة, ودائما تجد الانسان يحتاج اليه في مرافق حياته, الاجتماعية والاقتصادية وحتى السياسية والعرفية وغيرها من امور الحياة, حيث من كان له ضمير حي وخوف من رب العزة القوي المتين, لابد له ان يعرف الحكم الشرعي لكل حادثة حتى يطمئن قلبه, للمضي قدما بفعله او قوله, ولهذا نحتاج للحكم الشرعي المرجع الاعلم الجامع للشرائط وهذا ما نصت عليه رسائل علمائنا الاعلام, لانه الاقرب للصواب في اعطاء الحكم الشرعي المطمئن للناس.

وفي خضم الارهاصات اليوم وما يمر به العالم من وباء قاتل, وانصابة الناس بالهلع المقلق لكل عمل, يقوم به المختصين تجاه المصاب بالوباء, من ناحية الدفن والتغسيل, وما هو الحكم الشرعي تجاه المصاب بذلك الوباء تجاه الناس الاخرى,  الحكم الشرعي بخصوص ذلك المستجد فعلى من وجه له السؤال بخصوص الوباء…

((ما حكم من هو مصاب بفايروس كورونا ولم يخبر الناس ولم يذهب إلى المستشفى لتلقي العلاج والحجر الصحي، وما حكمه إذا انتقل المرض إلى غيره وسبّب بموته، هل المريض الأول يتحمّل مسؤولية موت الثاني ويحاسب أمام الله ويعاقب بسبب كتمانه؟

بسْمِهِ تَعَالى:

إذا ثبت الشخص مصابًا بفايروس الكورونا يجب عليه أخذ المستلزمات الطبية والإسراع إلى المستشفى لإجراء اللازم، ويحرم عليه الاختلاط مع الناس، ولا يجوز عدم إعلام الآخرين، ويتحمّل ما يترتّب على عمله من إضرار بالآخرين.)).

وقال ايضا بخصوص تغسيل الميت المصاب بالفايروس كورونا وتغسيله ودفنه وهل واجب تغسيله..؟

((تغسيل ودفن الميّت المصاب بفايروس كورونا

إذا توفي شخص على أثر إصابته بمرض الكورونا المعدي، والذي يرى المتخصصون أنّه سريع السراية والانتشار وخصوصًا في اللمس، فما حكم تغسيل هكذا ميّت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه؟ أدامكم الله عزًا في خدمة الإسلام والمسلمين.

بِسْمِهِ تعالى:

إذا كان بعد موته ينتقل الفايروس فعلى من يقوم بتغسيله وتكفينه أن يأخذ كل المستلزمات الطبية التي تقيه من العدوى، وأمّا الصلاة عليه ودفنه لايوجد محذور في أدائهما بالصورة المعتادة ، والله العالم.))

ما رأيك ؟

0 نقط
Upvote Downvote

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading…

0

Comments

0 comments

اصابة زوجة رئيس وزراء اسبانيا ماريا بفيروس كورونا

طائرة الدب تو 95 ام اس الروسية الاستراتيجية تم تحديثها